الاسيت ببليشر

حلقة العمل الثانية عشر حول أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة

حلقة العمل الثانية عشر حول أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة

حلقة العمل الثانية عشر حول أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة

25/12/2016

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية مؤخراً حلقة العمل الثانية عشر حول أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة للعاملين بالمؤسسات الصيدلانية الخاصة تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وذلك بفندق شيراتون عمان – روي-.

شارك في الحلقة أكثر من 500 مشارك من العاملين بمختلف المؤسسات الصيدلانية الخاصة من مختلف محافظات السلطنة، إضافة إلى مديري دوائر الرعاية الصيدلانية ومستودعات الأدوية ورؤساء أقسام الرقابة الدوائية بالمحافظات.

وقال الدكتور محمد بن حمدان الربيعي – مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية – في كلمة له: " لقد دأبت المديرية على عقد مثل هذه الفعاليات في إطار التعليم الصيدلاني المستمر والذي يعد من اهم الوسائل المتبعة عالميا لتحديث المعلومات الصيدلانية ومعرفة المستجدات العلمية والعملية في المجال الصيدلاني لمتابعة ضمان جودة وفعالية وسلامة الدواء الذي يتم تداوله بالقطاعين العام والخاص خدمة للصالح العام".

هدفت الحلقة إلى رفع مستوى الأداء العملي والمهني للصيادلة ومساعدي الصيدلة المستهدفين خاصة في ظل الدور المتعاظم للقطاع الصيدلاني الخاص الذي يشهد نموا مضطردا والذي يعتبر مكملا وسندا حقيقيا للقطاع الصحي الحكومي.

شمل برنامج الحلقة جلسات علمية حول آخر المبتكرات العلاجية الحديثة لمرضى السكري والأنواع الجديدة من حقن الانسولين وكيفية استخدامها والمشورة العلاجية الضرورية الواجب إعطائها من قبل الصيدلي للمرضى والمراجعين، والمشورة الدوائية لمرضى ارتفاع ضغط الدم ونوعية الأدوية المستخدمة لعلاجهم، إضافة إلى آخر المستجدات الخاصة بأدوية علاج الربو مصحوبة بشرح عملي عن الطرق السليمة لاستخدام تلك الأدوية، علاوة على الطرق السليمة للتخلص من الأدوية التالفة والأدوية منتهية الصلاحية، ومحاضرة خاصة للتعريف بقانون تنظيم مزاولة مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية الذي صدر بموجب المرسوم السلطاني رقم 35/2015 واللوائح المنفذة له.

كما شمل برنامج الحلقة تكريم عدد من العاملين المجيدين خلال العام 2016م من الصيادلة ومساعديهم العاملين بالقطاع الصيدلاني الخاص، إضافة إلى تكريم خمسة من المؤسسات الصيدلانية الخاصة المجيدة.

وقام سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي – راعي الفعالية – بافتتاح المعرض المصاحب الذي نظمته الشركات الدوائية والمؤسسات الصيدلانية الراعية للفعالية والذي تم خلاله عرض أخر المبتكرات الدوائية العلمية لتلك الشركات؛ حيث تمثل هذه الحلقة أكبر ملتقى علمي يحضره هذا العدد الكبير من الصيادلة ومساعدي الصيدلة بالقطاع الخاص بصفة سنوية، الأمر الذي يمثل أهمية كبرى للشركات لعرض أخر مبتكراتها من الأدوية والمستلزمات الطبية والتعريف بها.

جدير بالذكر ان الحلقة تأتي ضمن إطار برنامج التعليم الصيدلاني المستمر ضمن سلسلة من حلقات العمل الموجهة للصيادلة العاملين في القطاع الخاص وتهدف الى رفع مستوى الاداء الفني لهذه الشريحة والتي تلعب دورا اساسيا في تقديم الخدمات الصحية لفئة كبيرة من المواطنين والمقيمين على السواء.



Comments