الاسيت ببليشر

الدورة التدريبية في التغذية العلاجية الأنبوبية

الدورة التدريبية في التغذية العلاجية الأنبوبية

الدورة التدريبية في التغذية العلاجية الأنبوبية

27/12/2016

بدأت بفندق ستي سيزن – مسقط-صباح اليوم الثلاثاء الدورة التدريبية في التغذية العلاجية الأنبوبية، والتي نظمتها وزارة الصحة ممثلة بمستشفى النهضة في قسم التغذية العلاجية على مدار يومين متتالين.

 حضر افتتاح الدورة التدريبية الدكتورة مريم الوائلي مديرة دائرة الخدمات الداعمة بوزارة الصحة، ويشارك فيها 35 مشارك من الكادر الطبي وأخصائي التغذية العلاجية من مختلف المستشفيات والمراكز الصحية بالسلطنة، فيما تحاضر خلالها اخصائية التغذية والمدربة الدولية المعتمدة ليلى حسين آغا من دولة الكويت.

تهدف الدورة التدريبية إلى تبادل المعرفة والخبرات ورفع الوعي لدى الكادر الطبي وأخصائي التغذية العلاجية في المجال الغذائي، وكيفية التعامل مع المرضى مع أهمية متابعتهم أثناء تلقيهم العلاج داخل المستشفيات وبعد خروجهم من المستشفى.

تضمن برنامج الدورة التدريبية على مدار يومين عدة محاضرات مختلفة تمحورت حول تعريف معنى التغذية الانبوبية وفوائدها ودواعي اللجوء لها، وطرق التغذية المستخدمة وكذلك طرق التحضير والتجهيز لها، ومناقشة بعض المشاكل الصحية التي تصيب المرضى وأهمية معرفة الأسباب المحتملة لهذه المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها، وأهمية التقييم التغذوي للمرضى.

فيما ستركز المحاضرات في اليوم الثاني على تقييم السعرات الحرارية على مدار اليوم (المقدار والتوقيت) وكيفية اختيار الوصفة التغذوية، ومهارات التواصل وتقديم الارشاد مع أسر المرضى والممرضات والفرق بين العلاج الغذائي للمرضى المنومين والمراجعين في حالات التغذية الانبوبية.

وقامت الدكتورة مريم الوائلي مديرة دائرة الخدمات الداعمة بالوزارة بتسليم الهدايا التذكارية للمشاركين والمنظمين تثميناً لجهودهم في إنجاح هذه الفعالية.

الجدير بالذكر تعتبر التغذية العلاجية الانبوبية من أهم الطرق لتغذية المرضى الذين يعانون من أمراض تمنعهم من تناول الطعام أو الذين لا يستطيعون تناول كميات من الغذاء من خلال الفم أو ليس لديهم الرغبة بتناول الطعام المناسب لاحتياجاتهم التغذوية.

 



Comments