Asset Publisher

غميضة السكر

غميضة السكر

غميضة السكر

1/5/2023

كم مرة حاولت أن تقلل من تناول الكعك ، الشكولاتة ، المشروبات الغازية أو أصناف أخرى من الحلويات لتقلل من السكر في وجباتك؟ ولكن من الصادم أنك قد تتناول ما يقارب 22 ملعقة شاي من السكر يوميا دون أن تشعر ! فهل يمكن أن تتناول هذه الكمية دون أن تضيف السكر إلى طعامك؟! للأسف و مع كل هذا الجهد الإجابة نعم! لا زال هناك المزيد من السكر يختبئ في طعامك دون أن تراه!

يوجد السكر طبيعيا في بعض الأطعمة أو قد يتم اضافته اثناء التصنيع أو اثناء تحضير الطعام أو الطبخ الا أن الأطعمة الجاهزة و سريعة التحضير تعتبر من الأطعمة العالية بالسكر و قد أصبح تناولها في الأواني الأخيرة أمرا شائعا بين الناس و ذلك مواكبة للحياة الحديثة مما كان له أثرا بالغا على صحة الفرد، حيث يعتبر السكر مادة خالية من المواد الغذائية فهو يحتوي على السعرات الحرارية فقط و يجعلك تشعر بالجوع دائما، فالكميات الهائلة من السكر في طعامك قد تهدد صحتك ، حيث أشارت الدراسات إلى أن الافراط في تناول السكر له ارتباط بزيادة فرص الإصابة بالمشاكل الصحية مثل السمنة و السكري من النوع الثاني و أمراض القلب و الشرايين و تسوس الأسنان ، لذا جاءت توصيات منظمة الصحة العالمية بتقليل استهلاك السكر المضاف الى أقل من 10% من اجمالي الطاقة المستهلكة للفرد ،كما أوصت جمعية القلب الأمريكية أيضا بالحد من تناول السكر المضاف الى ما يقارب 25 جرام للنساء  في اليوم أي ما يعادل 6 ملاعق شاي و 36 جرام للرجال أي ما يعادل 9 ملاعق شاي في اليوم .لذا معرفتك لكمية السكر الذي تستهلكه و أين يختبئ في الطعام و تحت أي مسميات سيساعدك في الحد منه و التغلب عليه في هذه اللعبة، ولكي تأمن شر عدوك فإنك لا بد أن تعرفه جيدا ، و تأتي معرفتك به من خلال التحقق من كميات السكر الموجودة في ملصق المعلومات الغذائية و معرفة مسميات السكر الموجودة في قائمة المكونات للمنتج الغذائي، اذ يوجد هناك أكثر من 60 أسم يختبئ تحته السكر مثل : شراب الذرة ، شراب القيقب،   شراب الشعير و الأسماء التي تنتهي بالمقطع "وز" مثل الجلوكوز، الفركتوز ،المالتوز، السكروز ... الخ كما يوجد تحت مسميات أخرى مثل السكر الأسمر أو البني ، سكر القصب ،مركز الفاكهة ، الدبس ، العسل، الكراميل ... الخ.

تعّرف على السكر

وجود السكر أو هذه المسميات كأول ثلاثة مكونات في قائمة المكونات للمنتج الغذائي هي علامة خطر ودليل على احتواء المنتج على كميات عالية من السكر فكن حريصا على عدم استهلاك مثل هذه المنتجات.

يختبئ السكر في العديد من الأطعمة مثل الكاتشب و صلصة الطماطم و العصائر و المعجنات و قد تتفاجأ أن الكثير من الأطعمة التي تعتقد بأنها صحية تحتوي على السكر مثل حبوب الإفطار و الزبادي و المشروبات الرياضية، لذا لا بد أن تتحقق من ملصق المعلومات الغذائية و تتأكد من كمية السكر المضاف في المنتج و يمكنك التحقق من ذلك بسهولة من خلال قراءة النسبة المئوية للقيمة اليومية للسكر المضاف ((DV% حيث أن المنتج يعتبر منخفض بالسكر المضاف اذا كانت  النسبة المئوية للقيمة اليومية له 5% أو أقل و يكون مرتفع بالسكر المضاف اذا كانت  النسبة المئوية للقيمة اليومية له 20% أو أكثر.

 

و هنا بعض النصائح التي ستساعدك في كسب الرهان ضد السكر :

  1. - تناول الخضروات و الفواكه باعتدال عوضا عن الحلويات أو العصائر فهي تحتوي على الفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية.

  2. - قلل من تناول المشروبات المحلاة تدريجيا و استبدلها بالماء أو الفواكه.

  3. –قلل من إضافة السكر الى مشروباتك الساخنة و الباردة.

  4. –اختر منتجات الحليب و الألبان غير المنكهه.

  5. - حضّر طعامك في المنزل و قلل من تناول الأطعمة الجاهزة.

  6. – عند تناولك الطعام خارج المنزل اختر الأطعمة قليلة السكر أو اطلب عدم إضافة السكر لها.

  7. - قلل من الإضافات في طعامك مثل الكاتشب و المايونيز و الصلصات الجاهزة.

- اقرأ ملصق المعلومات الغذائية للمنتج عند التسوق و اختر المنتجات ذات المحتوى القليل بالسكر.

 

 

ايمان بنت راشد القلهاتية-أخصائية تغذية بمجمع صور الصحي



Comments