17th August, Salalah First Dermatology Forum

17th August, Salalah First Dermatology Forum

17th August, Salalah First Dermatology Forum

7/8/2019

 

أعلنت الدكتورة/ عائشة بنت عبدالله بن علي العلي - رئيسة الرابطة العمانية للأمراض الجلدية - عن اعتزام الرابطة تنظيم ملتقى صلالة الأول للأمراض الجلدية بالتعاون مع مستشفى النهضة وذلك يوم السبت الموافق: 17 أغسطس 2019م بمنتجع ملينيوم بمدينة صلالة.

وسيرعى افتتاح الملتقى معالي الدكتور/ أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي - وزير الصحة- بحضور معالي السيد/ محمد بن سلطان البوسعيدي - وزير الدولة ومحافظ ظفار-، وعدد من المسؤولين بالمحافظة ووزارة الصحة.

وأوضحت الدكتورة عائشة العلي بأن هذه أول فعالية تنظمها الرابطة خارج محافظة مسقط. وسيتضمن الملتقى مؤتمرا طبيا حول التفاعلات العكسية الدوائية وحلقة عمل للحقن الجلدي التجميلي.

وأشارت الدكتورة عائشة العلي - رئيسة الرابطة العمانية للأمراض الجلدية - إلى أن موضوع التفاعلات العكسية الدوائية يعتبر احد اهم المواضيع الحيوية المطروحة للنقاش في الوقت الراهن ويحظى باهتمام عالمي واسع إذ انه يهم أغلب العاملين بالقطاع الصحي سواء أولئك العاملين في العيادات اليومية والمراكز الصحية أو العيادات التخصصية والمستشفيات. حيث ان هذا الموضوع يهتم بالدواء الذي يلامس بشكل مباشر سلامة وصحة المريض وكذلك جودة الخدمات التي توفرها المؤسسات الصحية. ولذلك تتجدد الحاجة لتوعية العاملين بالقطاع الصحي في ظل تأثير التقنيات الحيوية الحديثة على توفر الادوية وتداولها.

وحول أهداف الملتقى الأول لأمراض الجلدية قالت الدكتورة رئيسة الرابطة العمانية للأمراض الجلدية: " الملتقى يهدف إلى تعزيز المسيرة التعليمية لكافة العاملين بالرعاية الطبية، والتعريف بالأشكال السريرية الأكثر شيوعا للتفاعلات العكسية الدوائية، واستعراض آخر المستجدات حولها، وتبادل المعلومات وتعزيز الخبرات السريرية من قبل استشاريين في الأمراض الجلدية والمناعية وطب الطوارئ والطب التجميلي".

ومن جانبها قالت نائبة رئيسة الرابطة العمانية للأمراض الجلدية، رئيسة الملتقى الدكتورة/ فائزة بنت أحمد الراعي: "يعتبر الطفح الجلدي هو الاكثر شيوعا بين التفاعلات العكسية الدوائية التي يواجهها الطبيب العام قبل المختص في أغلب الاحيان. وبما أن فئة الأطباء العموم تمثل الشريحة الكبرى للأطباء في القطاعين الصحيين العام والخاص؛ فقد تم إعداد المواد العلمية للمؤتمر لتركز على تلك الفئة بشكل خاص، علاوة على مواضيع أخرى تهتم بالفئات الطبية الأخرى تتضمن جانب التفاعلات العكسية الدوائية. كما تم الاعداد لتغطية أهم الجوانب السريرية والتشريعية لموضوع المؤتمر".

وسوف يشارك في تقديم أوراق العمل اطباء استشاريون من اقسام الأمراض الجلدية والأمراض المناعية وطب الطواري والطب التجميلي. علاوة على مشاركة اداريون مختصون في التيقظ الدوائي وضمان الجودة.

جدير بالذكر بأن التفاعلات العكسية تُعرَف بأنها ردود فعل سلبية ناتجة من جراء تناول جرعات من دواء معين تصيب مناطق أخرى من الجسم غير المعنية بالعلاج.

 

 



Comments