الصحة تنظم حلقة عمل تعزيز النشاط البدني في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية

الصحة تنظم حلقة عمل تعزيز النشاط البدني في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية

الصحة تنظم حلقة عمل تعزيز النشاط البدني في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية

22/5/2023

 

          نظمت اليوم (الاثنين) بفندق أفاني السيب دائرة المبادرات المجتمعية والصحية بوزارة الصحة بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في سلطنة عمان حلقة عمل "تعزيز النشاط البدني في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية"، وذلك تحت رعاية سعادة هلال بن حمد الصارمي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية السيب.

          حضر الحلقة سعادة الدكتور جان جبور ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية في سلطنة عمان والدكتورة بدرية بنت محسن الراشدية مدير عام الرعاية الأولية بوزارة الصحة ، وعدد من المسؤولين في الوزارة  .

         وقال سعادة الدكتور جان جبور ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية في سلطنة عمان  ان منظمة الصحة العالمية بدأت منذ عام 2018 بتنفيذ خطة عمل عالمية جديدة فيما يتعلق بالنشاط البدني للفترة من 2018 وحتى 2030 احتوت على أربع مجالات للإجراءات السياسية ، بالاضافة الى وضع 20 من التوصيات والإجراءات المحددة تتعلق بزيادة النشاط البدني على نطاق العالم ، وانه من بين أهم السياسات الاستثمار في مجال التكنولوجيا الجديدة والابتكار والبحث ووضع نظام لترصد النشاط البدني والسياسات المرتبطة به .

        واضاف سعادته بأن منظمة الصحة العالمية وضعت توصيات بشأن مقدار النشاط البدني لكل مرحلة عمرية ، ولكل فئة من فئات المجتمع ، فعلى سبيل المثال بالنسبة للاطفال الذين تتراوح اعمارهم من بين ( 2 وحتى 5 سنوات ) فيجب الا يتجاوز وقت جلوسهم امام الشاشات 60 دقيقة .

شارك في الحلقة 50 مشاركًا من رؤساء أقسام المبادرات المجتمعية والصحية والامراض غير المعدية والرعاية الصحية الأولية ودائرة التمريض من جميع محافظات سلطنة عمان.

هدفت إلى تدشين برنامج تعزيز النشاط البدني في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وآلية عمل هذا البرنامج.

تأتي أهمية الحلقة في تدشين برنامج تعزيز النشاط البدني في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتعريف المشاركين على الية عمل هذا البرنامج مما بدورها يساهم في زيادة نسبة الممارسين للنشاط البدني في سلطنة عمان.

     اشتملت الحلقة على عدد من المواضيع منها تعزيز النشاط البدني في عمان، خطة العمل العالمية لمنظمة الصحة العالمية حول النشاط البدني، عبء الامراض غير المعدية في عمان، دمج النشاط البدني في الرعاية الصحية الاولية والثانوية، وتقييم مستويات النشاط البدني للمريض بواسطة المؤشرات الحيوية للنشاط البدني.

 



Comments